Affiliation et gestion publicitaire منهجية تحرير نص في المباريات و الامتحانات المهنية.. slamDesignz
شبكة مدارس المغرب  دليل المواقع الإخبارية  الوظيفة



إضافة رد

قديم 19-08-2011, 19:25   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
هذيل
اللقب:
دفاتري حر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هذيل

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 30
المشاركات: 676 [+]
بمعدل : 0.56 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20
 

الإتصالات
الحالة:
هذيل غير متواجد حالياً
إعــــلانات

المنتدى : الإمتــــحانات
افتراضي منهجية تحرير نص في المباريات و الامتحانات المهنية..

السلام عليكم و رحمة الله


اخواتي اخواني نساء ورجال منتديا ت دفاتر حرة المقبلين على الامتحانات المهنية ,يسعدني ان اقدم لكم هدا الدرس الدي يتضمن طريقة تحليل و تحرير نص في المباريات المهنية ويتكون هذا الشرح من عدة مخططات كما بلي :

1- المخطط المونوغرافي أو الوصفي المبلور (Le plan monographique): يتفق مع المخطط الوصفي من حيث كونه يهتم بدراسة وتقويم الهياكل العضوية والوظيفية لكائن منظم أو لقطاع معين : أمثلة: - الجماعات المحلية .... - القطاع المعدني .... - البحث العلمي .... - المكتب الوطني للكهرباء ... - المكتب الوطني للسكك الحديدية .... - مركز التوجيه والتخطيط التربوي ...الخ
1-2 المخطط التيمي أو الموضوعاتي أو المبحثي (Le plan thématique) : يتمثل في تبيان مجموعة من التيمات الفرعية (sous- thèmes) منسقة في نفس النسق (système) أو متعارضة، وجعل كل منها أحد مستويات التحليل. أمثلة : - التقويم الهيكلي : الهياكل الاقتصادية الموجودة والظرفية الاقتصادية .... - الحريات والديموقراطية .... - تمدرس الفتيات بالوسط القروي ...الخ.
1-3 المخطط متسلسل الأحداث (Le plan chronologique) : يعتمد هذا المخطط على تطور أو تراتب أو توالي في الزمان والمكان، يرتبط بالمسألة أو بالموضوع المطلوب للمعالجة. وتستعمل في هذا المضمار تواريخ مشهورة ومعروفة، كما تستعمل أحداث تاريخية معروفة في الزمان والمكان كمعالم في طيات التحليل. كما يمكن استعمال ترتيب موضوعي لعمليات متسلسلة في تقنية معروفة كمؤشرات ومعالم لرصد ظاهرة اجتماعية توجد قيد التحليل والدرس في تحرير النص. أمثلة: - قبل سنة 1954 وبعدها إلى حدود سنة 1956 ثم بعد ذلك ... - قبل الاستقلال وبين ذلك وحدث المسيرة الخضراء ثم بعد ذلك ... - نظرة إلى الماضي ونظرة إلى الأوضاع الحالية ثم نظرة استشرافية للمستقبل ... - كل يوم دراسي بين التاريخ كذا والتاريخ كذا محسوبين ...
1-4 المخطط المعد للمقارنة (Le plan comparatif) : يعتمد على تحليل التماثلات (analogies) والتعارضات (antagonismes)، أو يعتمد على تحليل التقاربات (convergences) والتشعبات (divergences) بين أطروحتين أو ثلاث أطروحات أو أكثر، أو بين حالتين أو أكثر، أو بين نظريتين أو أكثر. ويقوم هذا المخطط على تمرير ما يعالجه من نفس الغربال، أو من نفس الوضعيات أو من نفس معايير التقييم. أمثلة: - المركزية واللامركزية ... - الدولة الموحدة والدولة الفدرالية ... - الفروقات بين الجهات الجغرافية والإدارية في المغرب ... - دول اتحاد المغرب العربي ...الخ
1-5 المخطط النقدي (Le plan critique) : هذا النوع من المخططات يناقش ويحقق في صدقية أو حجية مقاربة ما، أو في اتساق مكونات نسق ما، أو في مطابقة نظرية ما مع واقع ما، باستعمال تحليل المرتكزات أو باستعمال تعليل ما هو مع اختيار ما وما هو ضده في كل حالة على حدة. هذا المخطط يناسب بعض مراحل المخطط العام مأخوذة بمعزل عن الباقي، كما يمكن أن يختار هو نفسه كمخطط عام لتحرير نص. أمثلة: - حقوق المرأة وحقوق الرجل ... - مجانية الخدمات العمومية ... - المؤسسة البرلمانية ... الخ.
1-6 المخطط الجدلي (Le plan dialectique) : هذا النوع من المخططات يقدم ويناقش أطروحة بمعارضتها مع أطروحة مضادة أو أكثر، ويقترح تركيباً معيناً للأطروحتين، أو يبين استحالة ذلك جزئياً أو كلياً. أمثلة: - العلمانية والأصولية الدينية والمجتمع العصري... - الشيوعية والرأسمالية والاشتراكية... - المركزية واللامركزية واللاتمركز... - الديموقراطية والديكتاتورية والنظام الفوضوي ... هذه اللائحة ليست حصرية أو شاملة، ولكن أكثرية حالات النصوص الاختبارية تجد مكانة في تطبيقها. ونادراً ما يستعمل مخطط واحد في كل مراحل معالجة النص، بل نجد دائماً إمكانية لتوليف أو تركيب مخططات مختلفة تناسب كل مرحلة من التحليل والتحرير مندمجة في نفس المخطط العام. يلزمكم إذن أن تميزوا بين المخطط العام وبين المخططات البينية أو الفرعية. فأما المخطط العام فيشمل الهندسة العامة لتحرير النص، وأما المخططات البينية أو الفرعية فتشمل كل جزء متشعب وكل فقرة على حدة. فيمكننا أن نجد مخططا عاما جدلياًً مع مخطط نقدي بيني لمرحلة من مراحل التحليل، ومخططا معداً للمقارنة في مرحلة أخرى من التحليل، ومخططاً وصفياً في مقدمة تحرير النص، ومخططا منطقياً في خاتمة التحليل ... كما يمكننا أن نجد مخططاً عاماً منطقياً مع مخطط وصفي بيني، ومخططاً بينياً متسلسل الأحداث، ومخططاً منطقياً آخر لمرحلة صغيرة من التحليل... وهلم جراً من حالات التوفيق والتوليف والتركيب بين مختلف المخططات في معالجة نص واحد.
1-7 تشكيل مظهر ورقة تحرير النص : كل ورقة تحرير نص اختباري مجبرة على اتباع هندسة مناسبة لمعالجة موضوع معين أو جزء منه على شكل سؤال أو مسألة. فنجد على العموم الترتيب التالي: - المقدمة؛ - جسد القصة؛ - تطوير التحليل؛ - مخرج التطوير؛ -
الخاتمة.
1-8 المقدمة وجسد القصة: تخصص المقدمة عادة إلى تعريف الموضوع وإلى أهميته وإلى إشكاليته وإلى طريقة مقاربته وإلى تحديد مجاله المعرفي. ويمكنكم بدؤها بوضوح بكلمة "مقدمة"، كما يمكنكم اعتبارها كذلك بما أنها في بداية تحرير النص. - تعريف الموضوع: هو أول ما يلزمكم كتابته. تبدأون بتعريف الموضوع مصطلحيا وعلمياً وأدبياً، ثم تذكرون المفاهيم المتعلقة به، والأفكار التي تعتبرون أنها مهمة لمعالجته. - أهمية الموضوع: لا يليق أن نعالج موضوعاً غير ذي أهمية. يلزم العارض إذن أن يبين بوضوح ما يراه مهما في هذا الموضوع. ولا يعدم موضوع تربوي أو اجتماعي أو علمي أو اقتصادي أو غيره من أهمية ظاهرة أو باطنية. يمكن لهذه الأهمية أن توجد في مجال تاريخي أو في مجال اجتماعي أو في مجال سياسي أو في مجال اقتصادي أو في مجال البحث العلمي أو في مجال تشريعي أو غير ذلك من المجالات التي تزخر بها أدبيات مختلف العلوم... ودوركم يتجلى في إظهار وتبيان هذه الأهمية للقارئ وللمصحح.في بضعة أسطر لاقتناص انتباهه. وخير موقف يمكنكم اتخاذه هو أن تعتبروا القارئ غير ملم بأهمية الموضوع وأن تحاولوا إظهارها له في طيات كتابتكم. -
الإشكالية أو جسد القصة: يتجلى هذا المفهوم في البرهنة على وجود أهمية أساسية للموضوع المدروس، ويصعب عزل الإشكالية عن الفقرة السابقة التي تطرقتم فيها إلى أهمية الموضوع. الجديد هنا هو تبيان المسائل المرتبطة مباشرة بالموضوع، أو تلك التي ترتبط به بصفة غير مباشرة. وإن كان العارض مطلعاً على أدبيات الموضوع، فإنه يعرف دون شك مختلف الأسئلة المرتبطة به والتي وجدت أجوبة كافية وواضحة، ويعرف الأسئلة الأخرى التي لم تحصل على أجوبة مقنعة على المستوى النظري أو التطبيقي. والمطلوب من العارض هو أن يسجل النقاش الدائر حول هذه الأسئلة، دون اتخاذ موقف منحاز إلى أحد أطراف الصراع المرتبط بالإشكالية، على المستوى النظري وعلى المستوى العلمي وعلى المستوى الإيديولوجي. يطرح في هذا الصدد سؤال جوهري: "في ماذا" تتجلى المشاكل المرتبطة بالموضوع، ولماذا، ومتى ذلك، وكيف ؟... ". بعض الإشكاليات" تبدو واضحة وضوح الشمس، وبعضها الآخر يبقى مبهماً أو هامشياً أو مسكوتاً عنه... ودوركم يكمن في الإحاطة بشكل النقاش الدائر حول الموضوع ببراعة وبخطاب واضح. - تحديد المجال المعرفي واختيار مخطط: وضع حدود صحيحة للموضوع يحتاج إلى تبرير مقنع وموضوعي، لكي لا ينعت بالاصطناع وبالتحكم المستبد.
وقبل الشروع في توضيح حدود الموضوع ومحدوديته، يستحسن التذكير بالمصطلحات والمفاهيم المهمة، وبتحديد موقع للموضوع المدروس بالنسبة للإشكالية التي طرحت في الفقرة السابقة. ويتم التحديد عادة حسب ثلاثة أبعاد: البعد الزمني والبعد المكاني والبعد التيمي (الموضوعاتي أو المبحثي). بعد هذا التحديد يعلن العارض عن اختيار مخطط عام لتحرير النص.
1-9 تطوير التحليل: يبدأ بإعلان المرحلة الأولى من عمليات التحليل، وتتبعها مرحلة ثانية أو مرحلتين. ويأخذ هذا الجزء ما يقارب 70% من مساحة تحرير النص. ويتوزع الباقي على المقدمة (20%) وعلى المراحل الانتقالية (5%) وعلى الخاتمة (5%). يجب أن تتوزع مراحل تطوير التحليل بشكل متكافئ من حيث الكم في مساحتها الورقية وفي تجزيئها إلى فروع متقاربة العدد، ومن حيث الكيف باحتواء كل مرحلة على أفكار أساسية جديرة بالتحليل. وبالنسبة للمراحل الانتقالية، فهي تلك الجمل والتعابير التي يتم بها الانتقال من مرحلة إلى مرحلة موالية، ومن جزء من التحليل إلى جزء يليه. ويستحسن أن لا تحتوي المراحل الانتقالية على أي حكم قيمة، أو عن أي موقف إيديولوجي، أو على موقف انحياز يعلنه العارض تجاه فكرة ما. فتتم كل مرحلة انتقالية بأقل من بضعة أسطر لتلخيص ما سبق وإعلان ما يلي بسلاسة ودقة.
1-10 الخاتمة: في الخاتمة يمكنكم استعمال براعتكم في التركيب والتوليف للتعبير عن أهم ما تم التوصل إليه بعد التحليل ومراحله وبعد استخراج نتائج هذا التحليل واستخلاص ما تم استخلاصه منها. وإن كانت هذه الخاتمة مرتبطة بجزء من موضوع أكبر مما أنتم بصدده، فسوف يستعمل آخرها كمرحلة انتقالية لموضوع موالي.
2- محتوى تحليل النص (Le contenu de la dissertation) : يعتمد تحرير النص على عرض حجج وبراهين وأفكار ذات صدقية وحجية معترف بها، كما تعتمد على مصطلحات وتعابير مثل الأفعال الإجرائية، لا تفضي إلى التباس وإلى خلط عند المثقفين. ومن وجهة أخرى تهدف الأفكار المعروضة إلى عقلنة تحليل النص، وتهدف المصطلحات والحجج إلى التعبير والتواصل.
2-1- أسس العقلنة (Fondements du raisonnement) : لكي يتصف خطابكم بطابع علمي أكاديمي، يلزمكم استعمال لغة نثرية سليمة متعارف عليها. أما تفكيركم فيجب أن يفضي إلى تحليل موضوعي منبثق عن استدلال منطقي، يستخلص منه تحرير منهجي للنص المطروح كموضوع. لنهج استدلال أو برهنة أو عقلنة مقبولة، لا محيد على العارض إلا أن يحترم بعض القواعد ، مثل: الصرامة العلمية والموضوعية والدقة والتناسق والتماسك.
2-1-1-الصرامة العلمية (La rigueur scientifique) : تتمثل في التقيد بقواعد المنطق، وباعتبار ما هو بديهي ومؤكد في كفة وما هو غير ذلك في الكفة الأخرى. وفي حالة إصدار فرضيات، فيجب تمريرها من غربال المنهاج العلمي الذي يلزمها بآليات موثوق بنجاعتها. ويمكن أن نلاحظ بأن المنهاج العلمي (ملاحظة – افتراض- تجريب وإعادة صياغة الافتراض
– استخلاص قانون) لا ينطبق حرفياً في ميدان العلوم الاجتماعية (السوسيولوجيا، التاريخ، علم النفس، الاقتصاد ...الخ). ولكنه مطبق بشكل يحدده كل علم اجتماعي على حدة. وجانب الصرامة العلمية يقتضي عدم استعمال مفردات وعبارات من قبيل : "إلى حدود" كذا تقريباً" ، "عدد يناهز كذا على الأرجح"، فهي تثير الشك وتزيل المصداقية على" الخطاب التحليلي. وفي حالة إصدار فرضيات تحترم مقتضيات المنهاج العلمي، فيستحسن بدؤها بعبارات مثل : لنفترض أن – ليكن أن – هب أن ...الخ. ويقتضي جانب الصرامة العلمية أن لا يستخلص العارض من ما يطرحه الموضوع المدروس أكثر مما يحتمل، وأن يكون موضوعياً.
2-1-2- الموضوعية (L’objectivité): أن يكون الشخص موضوعياً معناه أن يبقى محايداً تجاه واقعة معينة أو أمام نظرية معينة، وأن لا ينتهج موقفاً يدل على انحيازه إلى رأي مسبق. فالتفكير والعقلنة والاستدلال والاستنباط والبرهنة وكل ما يتعلق بتحرير النص لدى عارض موضوعي لا يتبع هواه أو أحكامه المسبقة بل يأتي طبقاً للمنطق ولمناهج العلوم سواء أكانت علوماً اجتماعية أو علوماً حقة.
2-1-3- الدقة والتناسق والتماسك (précision, cohérence et consistance): في هذا السياق أنتم ملزمون باستعمال عبارات ومصطلحات دقيقة المعنى في ظروف واضحة، بدلا من عبارات رنانة ولكنها جوفاء. وحذار من السقوط في تناقض ضمني أو صريح... وأنتم ملزمون باختيار مخططات متناغمة، وبالتعبير عن فكركم بلغة واحدة في كل مراحل تحرير النص (مع ترجمة بعض المصطلحات عند الاقتضاء). وكل ذلك يحفظ بكل تأكيد تناسق وتماسك العرض التحريري الذي تنجزونه.
ومن جانب ثان، اكتبوا بخط واضح، واحترموا علامات التنقيط، وتجنبوا العبارات الصادمة التي تستعمل لإثارة الغرائز والنعرات. ملحوظة: إذا كنتم تعتبرون أنكم تكتبون بلغة أجنبية (فرنسية، إسبانية، ...الخ) أحسن من ما تكتبونه بالعربية، وإن كان ذلك مسموح به بوضوح في الاختبار، فلا تترددوا في الكتابة بتلك اللغة الأجنبية

المصدر:لا اعلم مصدره وجدته ضمن الوثائق الخاصة بي .
و من يريد التحميل
















توقيع : هذيل

شعار الدورة التكوينية بمنتديات دفاتر حرة

*************************************
الى اللذين يكتبون اللغه العربيه بحروف فرنسية او انجليزية
.
إليكم هذه المقوله :

يقول أحد المستشرقين:
..."ليس على وجه الأرض لغه لها من العظمه والروعه مثل اللغه العربيه، ولكن ليس على وجه الأرض أمه تسعى بوعي أو بلا وعي لتدمير لغتها مثل الأمه العربيه"
لغه كرمها الله بنزول القرآن بها ، يهينوها بأيديهم?!!!!!

تباً للزمن التي اصبحت فيه الحمد لله تكتب هكذا . hmd


التعديل الأخير تم بواسطة هذيل ; 19-08-2011 الساعة 19:50
عرض البوم صور هذيل   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2011, 20:23   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رشيد

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 2
المشاركات: 3,870 [+]
بمعدل : 3.18 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 249
 

الإتصالات
الحالة:
رشيد غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : هذيل المنتدى : الإمتــــحانات
افتراضي

شـكـــــرا لك .. وبارك الله فيك . لك مني أجمل تحية .
موضوع ممتاز وهام .
تحيتي












توقيع : رشيد

أستاذي الكريم:
- اجتنب الكتابة بلغة غير مفهومة،المرجو الكتابة باللغة العربية السليمة.
- مشاركة واحدة مفيدة خير من 100 رد بلا معنى.
- إن أفدت عضوا ، لعله غدا هو من يفيدك .
- و اعلم انه لا خير فيمن علم علما و لم يعط ولو قليلا منه
- لا تنس الصلاة في وقتها المفروضة كما لا يلهيك الابحار على الانترنت عن أداء صلاة الجماعة وجزاكم الله خيراً

عرض البوم صور رشيد   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2011, 21:03   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
om_sara
اللقب:
دفاتري حر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية om_sara

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 5
المشاركات: 4,000 [+]
بمعدل : 3.29 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 292
 

الإتصالات
الحالة:
om_sara غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : هذيل المنتدى : الإمتــــحانات
افتراضي



مساهمة قيمة عزيزتي هذيل














توقيع : om_sara





دفاعكَ عنهم و هم ’ عَلى خطأ أمامهُم | محبة ; ’ ♥

وعتَابك لهم بعد ذلك | ’ رُجولة ! ’ ~







عرض البوم صور om_sara   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2011, 21:45   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
هذيل
اللقب:
دفاتري حر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هذيل

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 30
المشاركات: 676 [+]
بمعدل : 0.56 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20
 

الإتصالات
الحالة:
هذيل غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : هذيل المنتدى : الإمتــــحانات
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد
شـكـــــرا لك .. وبارك الله فيك . لك مني أجمل تحية .
موضوع ممتاز وهام .
تحيتي

شكرا لمرورك اخي رشيد












توقيع : هذيل

شعار الدورة التكوينية بمنتديات دفاتر حرة

*************************************
الى اللذين يكتبون اللغه العربيه بحروف فرنسية او انجليزية
.
إليكم هذه المقوله :

يقول أحد المستشرقين:
..."ليس على وجه الأرض لغه لها من العظمه والروعه مثل اللغه العربيه، ولكن ليس على وجه الأرض أمه تسعى بوعي أو بلا وعي لتدمير لغتها مثل الأمه العربيه"
لغه كرمها الله بنزول القرآن بها ، يهينوها بأيديهم?!!!!!

تباً للزمن التي اصبحت فيه الحمد لله تكتب هكذا . hmd

عرض البوم صور هذيل   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2011, 21:46   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
هذيل
اللقب:
دفاتري حر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هذيل

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 30
المشاركات: 676 [+]
بمعدل : 0.56 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20
 

الإتصالات
الحالة:
هذيل غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : هذيل المنتدى : الإمتــــحانات
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة om_sara


مساهمة قيمة عزيزتي هذيل




شكرا لمرورك عزيزتي ام سارة












توقيع : هذيل

شعار الدورة التكوينية بمنتديات دفاتر حرة

*************************************
الى اللذين يكتبون اللغه العربيه بحروف فرنسية او انجليزية
.
إليكم هذه المقوله :

يقول أحد المستشرقين:
..."ليس على وجه الأرض لغه لها من العظمه والروعه مثل اللغه العربيه، ولكن ليس على وجه الأرض أمه تسعى بوعي أو بلا وعي لتدمير لغتها مثل الأمه العربيه"
لغه كرمها الله بنزول القرآن بها ، يهينوها بأيديهم?!!!!!

تباً للزمن التي اصبحت فيه الحمد لله تكتب هكذا . hmd

عرض البوم صور هذيل   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2011, 02:20   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية mostafa

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 16
المشاركات: 1,504 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 530
 

الإتصالات
الحالة:
mostafa غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : هذيل المنتدى : الإمتــــحانات
افتراضي

فتح الله عليك ورزقك الذرية الصالحة
موضوع مهم












توقيع : mostafa



جرب ولا تخف فالذين صنعوا سفينة نوح كانوا من الهواة،اما المحترفون فهم من صتعوا التيتانيك.

تابع جديد التصاميم والبرامج التعليمية والدورات التكوينية مباشرة

عرض البوم صور mostafa   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2011, 01:46   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
هذيل
اللقب:
دفاتري حر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هذيل

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 30
المشاركات: 676 [+]
بمعدل : 0.56 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20
 

الإتصالات
الحالة:
هذيل غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : هذيل المنتدى : الإمتــــحانات
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mostafa
فتح الله عليك ورزقك الذرية الصالحة
موضوع مهم













توقيع : هذيل

شعار الدورة التكوينية بمنتديات دفاتر حرة

*************************************
الى اللذين يكتبون اللغه العربيه بحروف فرنسية او انجليزية
.
إليكم هذه المقوله :

يقول أحد المستشرقين:
..."ليس على وجه الأرض لغه لها من العظمه والروعه مثل اللغه العربيه، ولكن ليس على وجه الأرض أمه تسعى بوعي أو بلا وعي لتدمير لغتها مثل الأمه العربيه"
لغه كرمها الله بنزول القرآن بها ، يهينوها بأيديهم?!!!!!

تباً للزمن التي اصبحت فيه الحمد لله تكتب هكذا . hmd

عرض البوم صور هذيل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد منتدى الإمتــــحانات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: منهجية تحرير نص في المباريات و الامتحانات المهنية..
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أفضل المراجع لاجتياز المباريات و الامتحانات المهنية ابو ندى مــنــتدى التـكويـــن المســتــمر والامتــــحانات 0 24-06-2012 06:04
تواريخ المباريات وامتحانات الكفاء المهنية برسم السنة الدراسية 2012/2013 ابو ندى مستجدات التربية والتعليم 1 16-06-2012 09:16
تواريخ المباريات وامتحانات الكفاءة المهنية محمد شريف مستجدات التربية والتعليم 0 15-06-2012 23:02
تواريخ المباريات والامتحانات المهنية 2011 / 2012 aissaoui الأرشيف 1 03-11-2011 00:11

دفاتر حرة

لتصلك آخر المستجدات من دفاتر حرة سجل فقط ببريدك الالكتروني
Top Maroc

الساعة الآن 17:58.


مـــــواقـــــــع صديقـــــــة
منتديات الأستاذ
منتدى تربوي مغربي
http://www.profvb.com/vb/
منتديات epsmaroc
البوابة الرئيسة لأساتذة التربية البدنية والرياضة بالمغرب
http://www.epsmaroc.net
مدونة محيط المعرفة
مدونة تهتم بالتربية والتنمية البشرية والصحة والتكنلوجيا والتاريخ والفلسفة وعلم النفس
http://www.mo7itona.com/




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
BY: ! BADER ! آ© 2012
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Security team

مواقع مهمة موقع وزارة التربية الوطنية -  مؤسسة محمد السادس للتعليم - مصلحة الموارد البشرية - المجلس الأعلى للتعليم - الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي - التضامن الجامعي المغربي